الأحد، 7 نوفمبر 2010






دراسة
 حول
 صناعة الألومنيوم  المصرى
 وتجارته الخارجية
خلال الفترة  1995 -2004
اعداد
عبدالنبى عبدالمطلب
باحث اقتصادى
فطاع  سياسات البحوث الاقتصادية والمعلومات
وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية
جمهورية مصر العربية
ديسمبر 2004





محتويات الدراسة
العنــــــــــــــــــــوان
الصفحة
                                                                                  
مقدمة
الفصل الأول : صناعة الألومنيوم على المستوى العالمى.
أولا:مراحل استخلاص الألومنيوم.
ثانيا: الإنتاج العالمى الألومنيوم.
ثالثا: الإنتاج العربى من الألومنيوم الأولى.

الفصل الثانى: التجارة العالمية للألومنيوم.
اولا : الصادرات العالمية من الالومنيوم الأولى .
ثانيا : الواردات العالمية من الالومنيوم الأولى .

الفصل الثالث: إنتاج وتجارة الألومنيوم الأولى فى مصر.
اولا: الإنتاج المصرى للألومنيوم .
ثانيا: التجارة الخارجية للألومنيوم المصرى .

الفصل الرابع: دراسات جدوى مقترحة لبعض المشروعات التكاملية مع صناعة الألومنيوم.
المشروع الأول:ألواح الألومنيوم المكسى برقائق الخشب.
المشروع الثانى: إنتاج اليخوت والسفن الصغيرة.
الخاتمة والتوصيات.



دراسة حول
تطور صناعة الألومنيوم
 وتجارته الخارجية
ــــــــــــ

اعداد
عبدالنبى عبدالمطلب
خبير اقتصادى مصرى
هدف الدراسة:_
يتمتع الألومنيوم كمعدن بالعديد من الخواص والصفات التى تتمتع بها المعادن الأخرى مثل القوة والصلابة وجودة التوصيل للحرارة والكهرباء والقابلية للسحب والطرق وسهولة التشكيل وغيرها من الصفات المميزة للمعادن. ومن هنا تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الموقف العالمى لهذه الصناعة سواء من حيث التصنيع أو التجارة العالمية، وموقع  مصر على خريطة هذه الصناعة.

منهج الدراسة:-

انتهجت الدراسة منهج التحليل الاقتصادى للبيانات الاحصائية التى تم اعدادها من قبل الباحث بالاعتماد على مصادر عالمية ومحلية للتعرف على واقع وتطور صناعة وتجارة الألومنيوم محليا وعالميا، كما تم الاعتماد على المنهج الاستنباطى للوصول إلى الخلاصة والتوصيات.

مقدمة:-

يمتاز الألومنيوم عن المعادن الأخرى بخفة الوزن والمقاومة الشديدة للصدأ مما جعله واحدا من العناصر الأساسية فى كافة الصناعات الحديثة، الثقيلة منها والخفيفة بل والدقيقة أيضا، حيث يدخل فى صناعة هياكل السفن والطائرات ونجده أيضا يدخل فى صناعة رقائق الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية، بل تشير الأخبار إلى التوسع فى إنتاج أنواع عالية الجودة من الألومنيوم لتصنيع هياكل السيارات الفارهة.

وجدير بالذكر أن الرخص النسبى للألومنيوم ومقاومته للصدأ جعله الأكثر تفضيلا حتى الان فى صناعة الأدوات المنزلية كأوانى الطبخ والمطابخ وغيرها من التجهيزات الأخرى كالديكورات وغيرها، حيث اصبح الألومنيوم واحدا من العناصر التى يستخدمها الجميع فى حياتهم اليومية.
ونظرا للأهمية الاقتصادية للألومنيوم على المستوى العالمى والعربى والمصرى فإننا سوف نحاول التعرف على إنتاج وتجارة الألمنيوم عالميا وعربيا ومصريا من خلال الفصول التالية:
الفصل الأول : صناعة الألومنيوم على المستوى العالمى.
الفصل الثانى: التجارة العالمية للألومنيوم.
الفصل الثالث: إنتاج وتجارة الألومنيوم الأولى فى مصر.
الفصل الرابع: دراسات جدوى مقترحة لبعض المشروعات التكاملية مع صناعة الألومنيوم.
الخاتمة والتوصيات













الفصل الأول
صناعة الألومنيوم على المستوى العالمى.
ــــــــــ
لا يوجد الألومنيوم بشكله المعروف منفردا فى الطبيعة بل يوجد مختلطا مع غيره من العناصر الأخرى، وللوصول إلى الألومنيوم بشكله المعروف يستلزم القيام بمجموعة من العمليات لفصله عن العناصر الأخرى المتحدة به وهذا يستلزم كميات كبيرة من الطاقة وكميات أخرى من العوامل المساعدة، وفى هذا الفصل سوف نحاول فى عجالة التعرف على مراحل استخلاص الألومنيوم من الطبيعة، ثم استعراض الإنتاج العالمى من الألومنيوم.

أولا :_ مراحل استخلاص الألمنيوم:_
كما سبق القول لا يوجد الألمنيوم منفردا فى الطبيعة بل يوجد ضمن مركب يسمى البوكسايت Bauxite وهو عبارة عن مركب يحتوى على نسبة كبيرة من هيدروكسيد الألومنيوم مختلطا بالسيلكا وأكسيد الحديد وأكسيد التيتانيوم،وللحصول على الألومنيوم بالشكل المطلوب فان ذلك يمر بثلاث مراحل هى:_

1-المرحلة الأولى: الحصول على البوكسايت Bauxite:_
يعد الحصول على البوكسايت (هيدركسيد الألومنيوم) هو المرحلة الأولى من مراحل إنتاج الألومنيوم، حيث يتم تجميع صخور البوكسايت من أماكن تواجدها المنتشرة فى استراليا، وأمريكا الجنوبية وأسيا،والتى تحتوى على نسب تتراوح بين 30%إلى 60% من الألومينا( أكسيد الألمنيوم )،ونحو من 10% إلى 30% من الماء إضافة إلى أكسيد الحديد والسيلكا وغيرها بنسب صغيرة متفاوتة، ثم نقلها إلى مناطق التصنيع.

2-المرحلة الثانية:_ الحصول على الألومينا Alumina :_
بعد الحصول على البوكسايت يتم طحن صخوره وغسلها بالماء للتخلص من السيلكا والشوائب الأخرى، ثم يخلط الطحين مع الصودا الكاوية (هيدروكسيد الصوديوم) وذلك فى أفران خاصة تصل درجة حرارتها إلى نحو 250 درجة مئوية مما يؤدى إلى تكوين الومينات الصوديوم وتتبخر المياه.

ـ تنقل الومينات الصوديوم إلى خزانات خاصة حيث يتم تحليلها بواسطة درجة حرارة تصل إلى نحو 360 درجة مئوية إلى أكسيد الألومنيوم المائى.

ـ يتم وضع أكسيد الألومنيوم المائى تحت درجة حرارة تصل إلى 1200درجة مئوية للتخلص من المياه والحصول على أكسيد الألومنيوم، أو الألومينا .

 3- المرحلة الثالثة:_ الحصول على الألمنيوم:_
بعد الحصول على أكسيد الألمنيوم يتم نقله إلى أحواض خاصة ، يتم فيها صهر الألومينا فى محلول مكون من فلوريد الصوديوم وفلوريد الألمنيوم، وتكون هذه الأحواض مبطنة بطبقة من الكربون تعمل كقطب سالب (كاثود).

- يثبت فى الحوض مجموعة أخرى من ألواح الكربون تقوم بعمل القطب المــوجب.
-  يمرر تيار كهربائى قوى فى المحلول مما يؤدى إلى تحليل الالومينا حيث يتجه الأكسجين نحو ألواح الكربون المثبتة فى الحوض ( القطب السالب) مكونا أول وثانى أكسيد الكربون.

-  يتجه الألومنيوم إلى القطب الموجب، وهو الغلاف المبطن للحوض حيث يترسب عليها فى شكل مصهور يتم تجميعه ونقله إلى المسابك والمصانع لتشكله حسب الاستخدامات المختلفة.

ونود أن نؤكد هنا على بعض الحقائق العلمية المهمة ومنها:_
1-  يعد الألومنيوم من الصناعات كثيفة العمالة حيث يحتاج إلى عدد غير قليل من العمالة سواء فى مراحل الحصول على البوكسايت أو حتى خلال مراحل التشكيل والتصنيع.

2-  يحتاج الألومنيوم إلى كميات كبيرة من الطاقة والعوامل الأخرى المساعدة، حيث يحتاج طن الألمنيوم إلى نحو115.4 ألف كيلو وات/ساعة من الكهرباء،إضافة إلى 1.9 طن من الألومينا،وكميات أخرى من فلوريد الصوديوم وفلوريد الألومنيوم.

3-  ينتج عن صناعة الألومنيوم فى مراحلها الأولى كميات كبيرة جدا من أول وثانى أكسيد الكربون وهما من أكثر عناصر تلوث البيئة.

ثانيا :_ الإنتاج العالمى من الألومنيوم:_
كما سبق القول يمر إنتاج الألومنيوم بثلاث مراحل سبق ذكرها، وفى كل مرحلة نحصل على أحد وسطاء الألومنيوم. وفى الأسطر التالية سوف نتعرف على إنتاج كل من هذه الوسطاء بداية بالبوكسايت وانتهاءٌ بالألمنيوم الأولى ( الألومنيوم الخام غير المخلوط).

 1- الإنتاج العالمى من البوكسايت خلال الفترة 1997- 2002:-
تشير البيانات  الإجمالية الأولية الخاصة بتطور إنتاج البوكسايت  إلى ارتفاع الكميات المنتجة منه لتصل إلى نحو 142.2 مليون طن مترى عام 2002 مقابل نحو126.3 مليون طن مترى عام 1997،بزيادة نسبتها 12.6%  
كما تشير البيانات التفصيلية المتاحة عن عام 2001 إلى تصدر استراليا قائمة الدول المنتجة للبوكسايتBauxite ، بنسبة 38.6%، تليها أمريكا اللاتينية بنسبة 26.6%، بينما احتلت كلا من آسيا وإفريقيا المرتبة الثالثة والرابع بنسبة 15.1%، 13.5% من إجمالى الإنتاج العالمى من البوكسايت عام 2001 لكل منهما على التوالى .

2-: الإنتاج العالمى من الألومينا   Alumina:_
ارتفعت الكميات المنتجة من الألومينا بنسبة 16.7%  لتصل إلى نحو 52.6 مليون طن مترى عام 2003 مقابل نحو 45.1 مليون طن مترى عام 1998، بزيادة قدرها نحو 7.5 مليون طن مترى.
_ تصدرت الاقيانوسية(استراليا ونيوزيلاندا) قائمة القارات المنتجة للألومينــا Alumina،بنسبة31.9% من اجمالى الإنتاج العالمى من الالومينا حيث ارتفعت كمية إنتاجها لتصل إلى 16.8 مليون طن مترى عام 2003 مقابل نحو 13.9 مليون طن مترى عام 1998 بزيادة نسبتها 20.9%.
ـ احتلت قارة أمريكا اللاتينية المرتبة الثانية بنسبة 23.8%، حيث ارتفعت كمية إنتاجها من 10.6 مليون طن مترى عام 1998 إلى نحو 12.5 مليون طن مترى عام 2003 بزيادة قدرها 1.9 مليون طن مترى، ونسبتها 17.9%.

-  المرتبة الثالثة تقاسمتها كل من أمريكا الشمالية وغرب أوروبا بنسبة11.6% لكل منهما، وهو ما يعد تراجعا فى نسبة مساهمتهما فى الإنتاج العالمى الذى بلغ نحو 14.4% لدول أمريكا الشمالية، 12.2% لدول غرب أوروبا عام 1998، ولا يعنى ذلك بالضرورة انخفاض الإنتاج فى كل من المنطقتين.

 فإذا كانت البيانات توضح تراجع الإنتاج فى أمريكا الشمالية بنسبة6.2% خلال فترة التحليل ليصل إلى نحو 6.1 مليون طن مترى عام 2003 مقابل 6.5مليون طن مترى عام 1998، فان نفس البيانات توضح ارتفاع كمية إنتاج غرب أوروبا بنسبة 10.9% لتصل إلى نحو6.1 مليون طن مترى عام 2003 مقابل 5.5 مليون طن مترى عام 1998 ورغم ذلك انخفضت نسبة مساهمتها فى الإنتاج العالمى.

_ ساهمت دول وسط وشرق أوروبا بنسبة 9.9% وهى نفس نسبة مساهمة دول آسيا، فى حين بلغت نسبة مساهمة الدول الإفريقية نحو 1.3%.

3- الإنتاج العالمى من الألومنيوم الأولى خلال الفترة 1998- 2004:-
تشير البيانات الأولية الخاصة بتطور إنتاج الألومنيوم الأولى إلى ارتفاع الكميات المنتجة منه خلال عام 2004 لتصل إلى نحو 28.9 مليون طن مترى مقابل نحو 22.6 مليون طن مترى عام 1998، بزيادة نسبتها27.9 %. كما تشير نفس البيانات إلى تراجع الأهمية النسبية لاستراليا فى إنتاج الألومنيوم الأولى.




ـ تصدرت الصين قائمة الدول المنتجة للألومنيوم الأولى خلال السنوات الثلاث الأخيرة حيث انتزعت صدارة الدول المنتجة من الولايات المتحدة ثم من روسيا لتستقر عليها منذ عام 2002، حيث تنتج الصين ما يزيد عن خمس الإنتاج العالمى من الألومنيوم الأولى علم 2004،فقد بلغت كمية إنتاجها نحو 6.1مليون طن مترى تمثل نحو 21.1% من اجمالى الإنتاج العالمى مقابل نحو 2.3 مليون طن مترى عام 1998، بزيادة بلغت نسبتها نحو165.2%.

وجدير بالذكر أن بداية طفرة الإنتاج الصينى بدأت عام 2003 حيث ارتفع إنتاج الصين من الألومنيوم الأولى بنسبة 26.7% عام 2003 مقارنا بعام 2002، ويرجع ذلك فى جزء أساسى منه إلى الإصلاحات الاقتصادية والسياسية التى انتهجتها الصين خلال السنوات الأولى من هذا القرن، والتى أدت إلى زيادة الثقة فى مناخ الاستثمار والأعمال فى الصين، وساعدت هذه الثقة على انتقال الكثير من الصناعات والاستثمارات العالمية الباحثة عن فرص اكبر للربح إليها. ونظرا لأن صناعة الألمنيوم واحدة من اكثر الصناعات كثيفة العمالة، فقد كانت الصين من اكثر المناطق جذبا لها نظرا لتوافر اليد العاملة قليلة الأجر مما يؤدى فى النهاية إلى زيادة معدل العائد على الاستثمار وزيادة أرباح الشركات.

ـ ياتى الاتحاد الروسى فى المرتبة الثانية بنسبة 12.5% من اجمالى الإنتاج العالمى عام 2004 وهو نفس ترتيبه خلال عام 1998، إلا أن كمية إنتاجه قد ارتفعت بنسبة 20.0% لتصل إلى نحو 3.6 مليون طن عام 2004.

ـ المرتبة الثالثة كانت من نصيب كندا التى تراجعت نسبة مساهمتها فى إنتاج الألومنيوم الأولى من 10.5% عام 1998 إلى 9.1%  من الإنتاج العالمى عام 2004رغم ارتفاع كمية إنتاجها بنسبة 8.3% لتصل إلى 2.6مليون طن مترى.

ـ تراجعت الولايات المتحدة الأمريكية إلى المرتبة الرابعة لتمثل نحو 8.7% من الإنتاج العالمى بعدما كانت تحتل المرتبة الأولى حتى عام 2002، حيث تراجعت كمية إنتاجها بنسبة (32.4%) لتصل إلى نحو 2.5 مليون طن عام 2004 مقابل 3.7 مليون طن عام 1998.

ـ تتوالى بعد ذلك فى الأهمية النسبية كل من استراليا والبرازيل والنرويج وجنوب إفريقيا فى المراتب التالية بنسبة 6.5%،5.0%،4.3%، 2.8% لكل منها  من الإنتاج العالمى على التوالى.

ثالثا-الإنتاج العربى من الألومنيوم الأولى:_
البيانات المتاحة عن الإنتاج العربى توقفت حتى عام 2002 وفيما يلى استعراضا لموقف الإنتاج العربى من الألومنيوم الأولى خلال الفترة 1998 حتى عام 2002:_

ـ تعد مملكة البحرين هى الدولة العربية الرائدة فى مجال صناعة الألومنيوم حيث بدأت فيها هذه الصناعة عام 1972 حيث تم إنشاء مصنع للألومنيوم الأولى فى منطقة حقل الخف برأسمال بحرينى سعودى بالاشتراك مع مستثمر أجنبى، وقد احتلت البحرين المرتبة الأولى بين الدول العربية خلال السنوات من 1998حتى عام 2001 لتتراجع إلى المرتبة الثانية عام 2002 تاركة رأس القائمة لدولة الإمارات العربية.

ـ ارتفع إنتاج دولة الإمارات العربية المتحدة من الألومنيوم الأولى لتصل إلى 536 ألف طن تمثل نحو 2.1% من الإنتاج العالمى عام 2002 مقابل نحو 352 ألف طن تمثل نحو 1.6% منه عام 1998، بزيادة بلغت نحو184.0 ألف طن وبنسبة52.3%.








الفصل الثانى
التجارة العالمية للألومنيوم
ــــــــــ
تشير البيانات إلى ارتفاع قيمة حجم تجارة الألومنيوم لتصل إلى 105.9مليار دولار عام2003 مقابل 83.9مليار دولار عام1999 بزيادة قيمتها 22.5مليار دولار بنسبة 26.2%.وفيما يلى تحليل لحركة صادرات وواردات الألومنيوم الأولى.

اولا: - الصادرات العالمية من الألومنيوم خلال الفترة 99-2003:
ارتفعت قيمة صادرات الألومنيوم بنسبة 25.2%لتصل إلى 51.7مليار دولار عام2003مقابل 41.3مليار دولار عام1999 كما يتضح من الجدول السابق ويرجع ذلك بشكل أساسى إلى ارتفاع قيمة صادرات العديد من الدول مثل ألمانيا وكندا وفيما يلى سوف نحاول استعراض أهم الدول المصدرة للألومنيوم.

1-ألمانيا:
تحتل ألمانيا راس قائمة الدول المصدرة للألومنيوم بنسبة 11.6%من إجمالى الصادرات العالمية عام2003حيث بلغت قيمة صادراتها نحو6.0مليار دولار مقابل 4.3مليار دولار تمثل نحو10.4%من إجمالى الصادرات العالمية منه عام99بزيادة قيمتها 1.7مليار دولار بنسبة 39.5%. ورغم أن ألمانيا لا تعد من الدول الأوروبية المنتجة للبوكسايت فإنها تعد من أهم الدول الأوروبية المنتجة للألومنيوم بنسبة 11.0%من إجمالى الإنتاج الأوروبى كما أنها تنتج نحو15.5% من الإنتاج الأوروبى من الألومنيوم الأولى ، ونحو 2.5% من الإنتاج العالمى طبقا لبيانات عام2002.

2-كندا:
تحتل كندا المرتبة الثانية فى صادرات الألومنيوم الأولى بنسبة 9.5% عام2003حيث بلغت قيمة صادراتها نحو 4.9مليار دولار مقابل نحو4.0مليار دولار تمثل نحو9.7%من اجمالى الصادرات العالمية عام99بزيادة قيمتها 0.9مليار دولار بنسبة 22.5%.وجدير بالذكر أن كندا احتلت المرتبة الثالثة فى الإنتاج العالمى من الألومنيوم الأولى كما سبق القول.

3-روسيا:
احتلت روسيا المرتبة الثالثة بنسبة 7.6%من اجمالى الصادرات العالمية من الألومنيوم رغم انخفاض قيمة صادراتها لتصل إلى  نحو 3.9مليار دولار عام2003مقابل نحو4.2 بمليار دولار عام99 بانخفاض قيمته نحو 0.3مليار دولار بنسبــــة (7.1%).

4-أمريكا:
تبلغ نسبة مساهمة أمريكا فى الصادرات العالمية من الألومنيوم نحو  5.6% من إجمالى الصادرات العالمية طبقا لبيانات عام 2003حيث بلغت قيمة صادراتها نحو 2.9مليار دولار مقابل 3.6مليار دولار عام99بانخفاض قيمته نحو 0.7مليار دولار بنسبة(19.4%)وقد يعزى ذلك إلى تراجع كمية الإنتاج الأمريكى من الألومنيوم إلى 9.8%من الإنتاج العالمى مقابل نحو 16.0%منه عام99.

5- احتلت من المرتبة الخامسة حتى العاشرة كل من النرويج،استراليا الصين، هولندا، فرنسا، بلجـيكا بنسبة 5.6%،4.8%4.7%،3.8%، 3.6%،3.2% لكل منهم على التوالى عام2003 .

6-بلغت قيمة الصادرات المصرية من الألومنيوم الأولى  نحو 92.0مليون دولار تمثل نحو 0.2% من إجمالى الصادرات العالمية للألومنيوم الأولى عام 2003، وهو ما يعد تراجعا عن قيمة صادراتها منه عام 99 حيث بلغت نحو 115 مليون دولار ووصلت إلى نحو  135 مليون دولار عام 2001، وسوف نحاول مناقشة هذه النقطة ببعض التفصيل عند استعراض تطور الصادرات المصرية من الألومنيوم الأولى بالجنيه المصرى واعتمادا على بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء والذى تختلف تقديراته عن تقديرات المنظمات الدولية التى اعتمدنا على بياناتها فى التحليل السابق.
7- بلغت قيمة صادرات الأردن ولبنان وعمان نحو 22 مليون دولار،20 مليون دولار،11 مليون دولار لكل منهم على التوالى عام2003.

 

ثانيا -الواردات العالمية من الألومنيوم:
ارتفعت قيمة الواردات العالمية من الألومنيوم لتصل إلى 54.2 مليار دولار عام 2003 مقابل نحو 42.6مليار دولار عام99بزيادة نحو 11.6مليار دولار بنسبة 27.2%وفيما يلى استعراض لأهم الدول المستوردة للألومنيوم الأولى طبقا لبيانات مركز التجارة العالمى:

1-أمريكا:
ارتفعت قيمة الواردات الأمريكية لتصل إلى نحو 7.4مليار دولار تمثل نحو 13.7%من إجمالى الواردات العالمية من الألومنيوم عام2003مقابل 6.4مليار دولار تمثل نحو 15.1%فيها عام99بزيادة قدرها نحو 1.0مليار دولار بنسبة 15.6%.


2-ألمانيا:
ارتفعت قيمة الواردات الألمانية من الألومنيوم لتصل إلى نحو6.4مليار دولار تمثل نحو 11.9%من إجمالى الواردات العالمية من الألومنيوم عام2003مقابل نحو 4.5مليار دولار تمثل نحو 10.5%من إجمالى وارداته عام99بزيادة نحو 1.9مليار دولار بنسبة 42.2%.

3-اليابان:
احتلت اليابان المرتبة الثالثة فى قائمة الدول المستوردة للألومنيوم بنسبة 8.7%حيث بلغت قيمة صادراتها نحو 4.7مليار دولار عام2003مقابل نحو 4.0مليار دولار عام99 بزيادة قيمتها نحو 0.7مليار .

4- تأتى إيطاليا فى المرتبة الرابعة بنسبة 5.1%فى حين احتلت كل من الصين وفرنسا المراتب الخامسة والسادسة بنسبة 5.0% لكل منهما.
5-بلغت قيمة واردات كل من الجزائر والأردن وسوريا ولبنان والبحرين وتونس نحو 0.1% من إجمالى الواردات العالمية عام2003.

الفصل الثالث
إنتاج وتجارة الألومنيوم الأولى فى مصر
ـــــــ
اولا: الإنتاج المصرى للألومنيوم خلال الفترة 98/99- 2003/2004:
ارتفع الإنتاج المصرى من الألومنيوم إلى 251.5 ألف طن يمثل نحو 0.9 من الإنتاج العالمى عام 2003/2004 مقابل 185 ألف طن تمثل نحو 0.8% منها عام 98/99 بزيادة 66.5 ألف طن بنسبة 35.9%. كما يتضح من الجدول التالى:  
جدول رقم ( 1 )
الإنتاج المصرى من الألومنيوم
                                                              الكمية بالألف طن

98/99
99/2000
2000/2001
01/02
02/03
03/04
*الإنتاج المصرى
185
195
132.2
153.7
248
251.5
**الإنتاج العالمى
23600
24400
24300
25900
27700
28900
%
0.8
0.8
0.5
0.6
0.9
0.9
*المصدر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.
** المصدر: world mineral statistics

 

ثانيا :التجارة الخارجية للألومنيوم المصرى خلال الفترة 98- 2003

ارتفعت قيمة الصادرات المصرية من الألومنيوم الخام غير المخلوط إلى 482.3 مليون جنيه عام 2003 مقابل نحو 410.9 مليون جنيه عام 1998 .

أهم أسواق الصادرات المصرية للألومنيوم:


1-          السوق الإيطالى
تحتل إيطاليا رأس قائمة الدول المستوردة للألومنيوم المصرى، بل تعد أهم الأسواق على الإطلاق إذ تستحوذ على نحو 76.3% من إجمالى صادرات الألومنيوم المصرى للعالم عام 2004 بقيمة إجمالية بلغت نحو 403.7 مليون جنيه مقابل نحو 129.7 مليون جنيه تمثل نحو 31.6% من إجمالى صادراته عام 1998بزيادة قيمتها نحو 274.0 مليون جنيه بنسبة 211.3%، ويعد ذلك انتصارا كبيرا لسياسات تشجيع الصادرات التى انتهجتها الإدارة المصرية وعلى رأسها وزارة التجارة الخارجية والصناعة والتى تمكنت من الاستفادة بشكل كبير من الإمكانات المتاحة للصناعة المصرية وتحديثها لتلائم المواصفات الأوروبية والعالمية من ناحية ومن اتفاقيات الشراكة المصرية الأوروبية من جهة أخرى.

2- السوق الهولندى:
يعد السوق الهولندى من الأسواق التقليدية للألومنيوم الخام المصرى، اذ ظل يحتفظ برأس قائمة الدول المستوردة للألومنيوم الخام المصرى حلال الفترة 1998-2001، ثم تراجع الى المرتبة الثانية عام 2002، ثم الى المرتبة الخامسة عام 2003، ليعود مرة اخرى الى المرتبة الثانية عام 2004.  حيث تشير البيانات الى انخفاض قيمة صادرات الألومنيوم الأولى للسوق الهولندى بنسبة68.1% لتصل الى نحو 48.2 مليون جنيه تمثل نحو 9.1% من اجمالى قيمة صادرات الألومنيوم الأولى عام 2004 مقابل نحو 151.1 مليون جنيه تمثل نحو 36.8% منه عام 1998، بانخفاض قيمته نحو 102.9 مليون جنيه.

3- ماليزيا
احتلت ماليزيا المرتبة الثالثة فى قائمة الدول المستوردة للألومنيوم الخام المصرى اذ ارتفعت قيمة صادرات الألومنيوم الخام إلى السوق الماليزى لتصل إلى نحو16.8 مليون جنيه تمثل نحو 3.2% من اجمالى قيمة الصادرات المصرية من الالومنيوم الخام عام 2004، مقابل نحو 0.6 مليون جنيه فقط عام 1998، ولا شك أن ذلك يعد تقدما ملموسا فى سعى الإدارة المصرية المعنية بتنمية الصادرات لفتح أسواق جديدة فى كافة أنحاء العالم، وان كانت القيم المسجلة عام 2004 تعد تراجعا عند المقارنة بعام 2003، اذ سجلت قيمة صادرات الألومنيوم الخام المصرى الى ماليزيا نحو 41.6 مليون جنيه، الا ان ذلك لا يقلل من حجم الاسهامات المبذولة لفتح الاسواق الاسيوية.

4-اسبانيا:
المرتبة الرابعة كانت من نصيب السوق الاسبانى الذى استحوذ على نحو 2.6% من اجمالى قيمة الصادرات المصرية من الألومنيوم الخام عام 2004 بقيمة اجمالية بلغت نحو 13.8 مليون جنيه مفابل نحو 0.6 مليون جنيه عام 1998 .
5- الكويت.
احتل الكويت المرتبة الثانية عام 2003، حيث بلغت قيمة صادرات الألومنيوم المصرى إليه نحو 43.6 مليون جنيه وذلك مقابل قيم لا تذكر خلال الفترة 98- 2002، الا ان ذلك تراجع بشكل واضح عام 2004، مما يستلزم إعطاء أهمية اكبر لهذا السوق بل وللأسواق العربية ككل لمعرفة احتياجاته ووضع تصور لزيادة صادرات الألومنيوم لها.



















الفصل الرابع:
دراسات جدوى مقترحة
 لبعض المشروعات التكاملية مع صناعة الألومنيوم:
ـــــــــ
مقدمة:
تمشيا مع الاتجاهات العالمية الرامية إلى الدمج بيت مجموعة من العناصر والمنتجات للحصول على منتجات تتسم يالجودة والمتانة من ناحية، والاستفادة من توافر بعض الخامات المتوفرة فى البيئة المحلية من ناحية اخرى، فاننا نقدم فيما يلى مجموعة من المشروعات المقترحة لانتاج بعض المنتجات التى تعتمد على الالومنيوم
المشروع الأول : ألواح الألمنيوم المكسو برقائق الخشب .

1-المنتج والمواصفات
 المنتج هو ألواح الألومنيوم المكسوة بخشب حقيقي ويمكن أن تكون طبقة القاعدة من ألواح الألومنيوم أو من مقاطع الألومنيوم حيث أن الوزن الخفيف ومقاومة التأثيرات والخصائص الصوتية الممتازة يجعل منها المادة المفضلة للسفن ، كما يمكن استخدامه فى بناء الشاليهات الساحلية، وغيرها من الاستخدامات ويتم التصنيع حسب المواصفات العالمية اللازمة لمقاومة الحرائق كما أن تلك الألواح ممتازة للاستخدام في الأماكن العامة

2-المواد الخام المطلوبة :- 

       المواد المطلوبة هى ألواح الألومنيوم والأخشاب وهى خامات متوفرة فى السوق المحلى.

3- حجم المشروع :_ 

الحجم المتوقع للمشروع هو مصنع كبير أو متوسط الحجم بحيث يتم تصميمه على احدث ما وصل إليه التقدم التقنى مما يساعد على زيادة الاستثمار فى مجال الإنتاج المعد للتصدير، وامتصاص جزء من البطالة.

4-الأسواق:     
الأسواق المستهدفة لهذا المنتج هى قطاعى المواصلات والإنشاءات والديكورات الداخلية ومستلزمات الحدائق فى جميع أنحاء العالم وهذه القطاعات المتوقع تطورها مستقبلا إذ من المتوقع أيضا أن يبلغ الطلب العالمي في عام 2010 على تلك القطاعات حوالي 7 ملايين طن من هذا المنتج، كما ينتظر أن يتطور قطاع بناء السفن فى كل من أوروبا واسيا وبالتالي يزداد الطلب على هذا المنتج أما في منطقة الخليج فان الطلب في قطاع الإنشاءات من المتوقع أن يستوعب 40 % من الطاقة الإنتاجية للمشروع، نظرا لتفضيلة فى اقامة المبانى للشركات العاملة فى مجال التنقيب عن البترول والمعادن فى دول الخليج .

المشروع الثانى : إنتاج اليخوت والسفن الصغيرة.

1-المنتج والمواصفات:_
 المنتج عبارة عن يخوت وسفن من الألومنيوم ذات سرعات عالية لنقل الركاب والمنتجات الطازجة والبضائع الخفيفة  يتم تركيب نظام تثبيط الاهتزاز من اجل الراحة في أعالى البحار وبسرعات تتراوح بين 30 إلى 35 عقدة ويستوفي المنتج المواصفات الدولية الدقيقة .

2-المواد الأولية 

       يتم تصنيع جسم اليخت والهياكل الأساسية من ألواح الألومنيوم المنتجة محليا أما داخل اليخت فسوف يصنع حسب رغبة العميل .

3-حجم المشروع:_ 

       إنشاء حوض بناء سفن حديث ويضم المشروع عدة مراكز يختص كل منها بعملية محددة ويمكن اعتبارها مراكز تكلفة وتحقق أرباح منفصلة وذلك بممارسة أعمال إضافية كأعمال الصيانة وإعادة البناء وهذه المراكز مجهزة بالات متطورة تقنيا .

4-الأسواق :
الأسواق المستهدفة بشكل أساسى هى دول مجلس التعاون الخليجى، اذ تشير البيانات إلى ان هذه الدول تحتاج إلى  نحو 100 يخت سنويا. كما تعد الأسواق الأوروبية والأسيوية من الأسواق المستهدفة نظرا لوجود طلب متزايد على السفن واليخوت بشكل متزايد فى هذه الأسواق.

 

الخاتمة والتوصيات:_

من العرض السابق يتضح ان مصر تعد واحدة من رواد صناعة الالومنيوم فى المنطقة العربية، وان صناعة الالومنيوم قد حظيت باهتمام كبير، إلى جانب توافر العديد من المزايا النسبية لها خلال عقود السبعينات والثمانينات مما ساعدها على الرقى والتقدم، واصبح مجمع الألومنيوم فى نجع حماد نموذج للمجتمع الصناعى المتكامل.

فقد ادى توافر الصاقة اللازمة لهذه الصناعة إلى توافر المنتج المصرى من الالومنيوم بسعر تنافسى، فمن المعروف ان صناعة الالومنيوم قد اقيمت بشكل اساسى للاستفادة من فائض الطاقة التى تولدت عن السد العالى.

كما توضح الدراسة حدوث تقدم لا باس به فى مجال تنمية صادرات الألومنيوم، وان جزء كبير من الإنتاج المصرى يذهب إلى الأسواق الأوروبية، إلى جانب وجود فرص معقولة له فى الأسواق الأسيوية، والعربية، والافريقية.

وتتوقع الدراسة استمرار النمو فى الصادرات المصرية للالومنيوم خلال العقود القادمة خاصة بعد المؤشرات التى توضح دخول العملاق الصينى كمستورد لهذه السلعة.
وحتى نتمكن من تنمية صادرات الألومنيوم فاننا نقدم فيما يلى مجموعة من التوصيات التى قد تساعد على تنمية صادرات الألومنيوم ومنها:_

1-الاستفادة من الاتفاقيات الثنائية ومتعددة الأطراف التى عقدتها مصر مع أغلب دول العالم للترويج للمنتجات المصرية ومنها الألومنيوم، ونخص هنا اتفاقية الكوميسا، نظرا للامكانيات الكبيرة المتاحة للألومنيوم المصرى فى السوق الافريقى.

2-دراسة السوق الصينى واحتياجاته من الألومنيوم والمواصفات المطلوبة له حتى تتمكن صناعة الألومنيوم من الحصول على نصيب من صفقات السوق الصينى والتى يتوقع ان تكون كبيرة جدا.

3-العمل على رفع درجة تنافسية الألومنيوم المصرى من خلال وضع تصورات واسترايجيات لتقليل تكاليف الإنتاج النهائية.

4-دراسة ادخال التكنولوجيا المتقدمة لتطوير الصناعة من ناحية، والاستفدة القصوى من مخلفات الإنتاج بأفضل صورة بما ينعكس على زيادة القدرة التنافسية للمنتج المصرى.

5-العمل على إنشاء مجمعات متكاملة تشترك فيها صناعة الألومنيوم مع غيرها من الخامات الأخرى بما يضمن زيادة الاستثمارات فى هذا المجال ورفع القيمة المضافة للمنتجات النهائية من الألومنيوم ومصنوعاته التكاملية.
6- ضرورة وضع تصور متكامل لوضع صناعة الألومنيوم فى مصر فى ظل الدعوات الرامية إلى تحرير قطاع الطاقة، واعتبارات البيئة، اذ ان تحرير قطاع الطاقة سوف يرفع من تكلفة صناعة الألومنيوم، كما ان اتخاذ التدابير البيئية فى مجال صناعة الألومنيوم باعتبارها واحدة من أهم الصناعات الملوثة للبيئة يحتاج إلى دراسة لتحديد تكاليف وعوائد تطبيق هذه التدابير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق